الرئيسية / اكاديميا / بين غيابين:لماذا الغش ضروري في الامتحان؟

بين غيابين:لماذا الغش ضروري في الامتحان؟

عاشور فني

المطلوب إصلاح التعليم لا إصلاح المنظومة التربوية
بعد كل الإصلاحات التي مست المنظومة التربوية ها هو-تقريبا – واقع التعليم في الجزائر:
يتعلم التلميذ الحفظ والإسرجاع ولا يتعلم التحليل والتركيب؛
يتعلم التلميذ الترديد الجماعي للكلمات والعبارات وحتى الإجابات الجماعية ولا يتعلم التفكير والتعبير عن فكره الشخصي؛
يتعلم التلميذ الامتثال والتماثل والتشابه والتطابق مع الجماعة ولا يتعلم الاختلاف والتناقض ؛
يتعلم ترديد نفس الكلام اي المونولوج ولا يتعلم الحوار أي الديالوج والجدل؛
يتعلم التلميذ الاتباع والتكرار ولا يتعلم الابداع؛ 
يتعلم التلميذ الألفة مع ما هو مألوف ولا يتعلم الاستكشاف والمغامرة؛

يتعلم التلميذ التمسك بالعادات ولا يتعلم التجديد؛

يتعلم التلميذ الاكتفاء بالعموميات  والمعلومات التقريلية ولا يتعلم البحث عن التفاصيل وتحري الدقة؛

يتعلم التلميذ الإنعزال ولا يتعلم التواصل؛
يتعلم التلميذ كيف يراكم المعارف ويكدس المعلومات ولا يتعلم التلخيص والمقارنة والاستنتاج ولا الاستنباط؟
يتعلم التلميذ حفظ الإجابات ولا يتعلم صياغة الأسئلة؛
يتعلم التلميذ حفظ معارف جاهزة واسترجاعها ولا يتعلم المناهج والطرق التي اوصلت الى تلك المعارف؛

لهذا يعتمد الامتحان على وظيفة التذكر والتكرار والاسترجاع وهو ما يجعل الغش ممكنا. وتغيب وظائف التحليل والتركيب والاستنتاج والمقارنة والاستنباط. 
هذا هو الرهان الذي كسبته البلدان المتقدمة خاصة فنلندا وارلندا وبلدان الشمال وألمانيا وكوريا والبرازيل.
التلميذ الذي لم يتعلم التفكير والتحليل وتعود على الحفظ والاسترجاع ونقل البحوث من الإنترنيت طيلة عشر سنوات واستنفد كل طاقته في الحفظ خلال سنة النهائي لا يمكن منعه من التفكير في الغش يوم امتحان البكالوريا.

المطلوب إصلاح التعليم بدلا من الاكتفاء بإصلاح المنظومة.