الرئيسية / اكاديميا / بين غيابين: لست من شعراء الحور العين

بين غيابين: لست من شعراء الحور العين

عاشور فني

 

 

 

 

 

 

18 أوت 2016
نموذج (الحور العين) صاغه شعراء ما قبل الإسلام ومرجعيته هي عيون البقرة الوحشية. عيون تغنى بها الشعراء ووصفوا بها عيون حبيباتهم إلى درجة أنه يمكن القول أنه نموذج جمالي قائم بذاته. لهذا النموذج الجمالي حضور في الكتابات السومرية الآرامية. ويمكن تحديد بعض خصائصه بشرح المعنى اللغوي للمفردات التي يتألف منها:
الحُور=جمع حَوراء. وهي صفة المرأة شديدة سواد العينين وشديدة بياض بياضهما.
العِين=جمع عَيناء وهي المرأة واسعة العينين. فالحور العين تعني النساء ذوات العيون الواسعة والتي تمتاز بالسواد الشديد والبياض الشديد أيضا.

يقوم نموذج الجمال هذا على مفارقة السواد والبياض من جهة والضيق والاتساع من جهة أخرى.  ولبساطة هذا النموذج الجمالي فقد شاع وذاع وملا الأبصار والأسماع. تعوّد الشعراء  قديما على وصف كل العيون بنفس الأوصاف فاصبحت المرأة الجميلة تختصر في عينيها: شديدة سواد العينين وشديدة بياض بياضهما وواسعتين تشبهان عيون بقر الوحش.  ولشهرته واعتياد اللذوق عليه أصبح وصفا لكل جميلة. ثم تولى الخطباء تعميم النموذج وتبسيطه ونشره حتى صار اسما علما على نساء الجنة. أصبح المبشرون بالجنة هم المبشرون بالحور العين أيضا. مازال دعاة داعش يمنُّون الشباب المجندين بلقاء الحور العين.
ماذا لو وصف كل شاعر عيون حبيبته خارج نموذج البقرة الوحشية هذا؟ كم من الوان واشكال للعيون خارج ثنائيات الأبيض والأسود والواسع والضيق؟ بعض العيون تغير الوانها وتتحول اشكالها في النور والظل والفرح والحزن والحب والحنين. ماذا لو كتب الشعراء عن حب ومعرفة وامتلاء بروح الجمال وارتواء من نبعه الرقراق؟ كان سيخرس الخطباء. ويلتفت المحرومون إلى ما حولهم من جمال أعماهم الخطباء عن رؤيته. ويكف الشباب عن خوض حروب تذكرهم بعهد المبشرين بالجنة. المبشرين بالحور العين.

سبب هذا الدعش المتزايد هو عجز الشعر عن كشف الجمال الحي واستفراد الخطباء بنموذج الحور العين الذي يلهب خيال المحرومين. ويدفع بهم إلى  الموت أفواجا للتخلص من الشعور بالحرمان الذي غرسه الخطباء في نفوسهم.
في ما يخصني اعتبر أن تراجع الشعراء أمام الخطباء هو سبب استفحال نموذج الحور العين. وفي حياتي ما يغنيني عن نموذج البقرة الوحشية. نموذج لا يتوقف عند وصف العين بل يمتد إلى رؤية الوجود كله. ولن تكون القصائد جديرة بالحياة إلا إذا اكتشفت في الحياة ما يتجاوز نموذج الحور العين. نموذج الموت. نموذج ميت يستعمله الموتى لتجميل الموت. واجب الكتابة لا مجاراة النموذج ولا مضاهاته بل دحره  وتجاوزه إلى الحياة خارج النموذج.

يرى الناس ألوان عينيك

أما أنا

فأرى بهما

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*